استحقاق خصم تأمين السيارات

أطلقت شركة نجم لخدمات التأمين خدمة "أحقية"، والتي تمنح بموجبها عملاء تأمين المركبات الذين يتمتعون بسجل تأميني خالٍ من المطالبات، نسبة خصم عند شرائهم لوثائق تأمين المركبات. وتتولى نجم مهمة تحديد نسبة الخصم عند شراء العملاء لوثائق تأمين المركبات، من خلال السجل التأميني للعميل والمركبة المراد تأمينها، وفقاً للشروط التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي.

الأسئلة الشائعة

ما هي خدمة No Claim Discount - NCD؟

خدمة NCDتعني - خصم لعدم وجود مطالبات-، وهي مبادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي لمكافأة السائقين في حال عدم وجود أي مطالبات من شركات التأمين على مركباتهم الخاصة، ولديهم وثائق تأمين مستمرة لا يوجد بينها انقطاع. الخصم يتراوح على حسب عدد السنوات وبحد أعلى 3 سنوات حسب التالي: لسنة واحدة خصم يصل الى 10% ولمدة سنتين يصل الخصم الى 20% و لفترة 3 سنوات يصل الى 30%. للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة مكتب أي شركة تأمين وسوف يوضحون بقية الاجراءات للحصول على الخدمة.

متى ستُطبق الخصومات؟

تم تطبيق الخصومات من بداية شهر إبريل 2017م، والتي تُمنح لكل مؤمِّن مضى على وثيقة تأمينه أكثر من سنة دون تسجيل أي مطالبة، وتزيد نسبة الخصم في السنتين الثانية والثالثة في حال عدم وجود انقطاع في التغطية التأمينية.

على من ستُطبق الخصومات؟

تُطبق الخصومات على كل مؤمِّن يرغب بتأمين المركبة ضد الغير أو تأمين شامل للمركبة لدى بعض شركات التأمين، شرط أن يكون مضى على بداية وثيقة التأمين 11 شهراً على الأقل دون تسجيل أية مطالبة. ويُطبّق الخصم على الوثيقة الجديدة أو الوثيقة المراد تجديدها.

كيف تُقدّر نسبة الخصومات؟

تعتمد نسبة الخصم على عدد سنوات السجل التأميني للمؤمَّن له دون أي مطالبات، وتتراوح نسبة الخصم ما بين 10% إلى 15% من السعر السائد لوثائق التأمين لسنة واحدة دون مطالبات، وتزداد نسبة الخصم بازدياد عدد السنوات لتتراوح ما بين 20% لسنتين، و 30% لثلاث سنوات دون مطالبات. يستطيع العميل أن يستفيد من نسبة الخصم 10% تقديراً لولائه للشركة، وأعلى قيمة خصم ممكن أن يحصل عليها العميل هي 40%.

هل سيكون هناك ارتفاع في أسعار وثيقة التأمين على من عندهم سجل حوادث أو مطالبات؟

أسعار وثائق التأمين تعتمد على سجل حوادث أو مطالبات المؤمِّن، حيث إن الحوادث أو المطالبات تندرج في السجل التأميني الخاص بالمؤمِّن  فكل ما زادت الحوادث ترتفع المخاطرة على السجل التأميني وبالتالي ترتفع قيمة بوليصة التأمين.

كيف يتم إثبات عدم وجود مطالبات؟

يحق للعميل الحصول على شهادة عدم وجود مطالبات من الشركة التى أمَّن لديها سابقاً أو سيؤمِّن لديها، ولتسهيل عملية التأكد من التاريخ التأميني تم استحداث قاعدة بيانات موحدة لتتمكن الشركات العاملة في مجال التأمين على المركبات من الحصول على المعلومات عن المؤمَّن له بعد موافقته الخطية المسبقة لمعرفة مدى استحقاقه للخصم، دون حاجة المؤمَّن له أن يحضر ما يثبت ذلك بنفسه.

لم يكن لديّ حوادث، ولكن شركة التأمين أفادت أنني لست مؤهلاً للخدمة، ما هو الحل؟

خدمة استحقاق الخصم عند عدم وجود مطالبات تستند على المطالبات التأمينية وليس على الحوادث، إذا لم يتم رفع المطالبة وانطبقت جميع متطلبات هذه الخدمة، قد تكون مؤهلاً للخدمة. ويجب على شركة التأمين أن تلتزم بتوفير التفاصيل والأسباب لعدم الأهلية.

لماذا لا تصدر وثيقة التأمين لمدة ثلاث سنوات لتتماشى مع استمارة السيارة؟

لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع سعر وثيقة التأمين، بسبب ارتفاع المدة الزمنية للوثيقة والمخاطر التي تغطيها.

ما المقصود بوثائق تأمين مستمرة بدون انقطاع؟

هذا يعني أن المركبات يجب أن لا تكون دون تأمين ولا حتى ليوم واحد، لمدة 12 أو 24 أو 36 شهراً الماضية.

هل ينطبق الخصم على من انقطع تأمينه ولو لفترة قصيرة؟

لا تنطبق لأن الشرط الاساسي هو عدم وجود انقطاع في التغطية التأمينية.

هل ينطبق الخصم على من يملك أكثر من سيارة؟ وما هي السيارات التي سيطبق عليها الخصم؟

يتم التعامل مع كل سيارة بشكل منفرد وفق سجلها التأميني.

هل سيكون الخصم على اخر سعر أخذه العميل؟

الخصم سيكون بناء" على السعر الأساسي المعتمد لدى شركة التأمين وقت اصدار الوثيقة او في وقت التجديد.

هل سيكون هناك ارتفاع في أسعار وثيقة التأمين على من عندهم سجل حوادث أو مطالبات؟

نعم، كل مؤمِّن لديه سجل حوادث أو مطالبات سترتفع قيمة وثيقة التأمين الخاصة بمركبته عليها لان سجله التأميني يحتوي على مخاطرة مع العلم أنه تختلف الزيادة من شركة إلى اخرى باختلاف التقدير لدرجة الخطر.

ما هو مطلوب للحصول على التأمين؟

تعبئة نموذج طلب التأمين على المركبات من شركة التأمين.

هل ينطبق الخصم على التأمين الشامل أيضا؟

تنطبق الخصومات على التأمين الشامل بنفس آلية التطبيق لتأمين تغطية الطرف الثالث.

ما هو خصم الولاء ؟

خصم الولاء هو ميزة اضافية يستفيد منها المؤمِّن في حال رغب بتجديد الوثيقة مع شركة التأمين نفسها.

من هي الشركات التي ستقدم الخصم؟

جميع الشركات التي تقدم منتج التأمين الالزامي للمركبات.

ماذا افعل إذا رفضت شركة التامين تقديم الخصم؟

من حق العملاء الرجوع إلى شركة التأمين المعنية لتقديم الشكوى بخصوص حالات عدم الالتزام بتعليمات مؤسسة النقد. وفي حال عدم تجاوب شركة التأمين مع الشكوى وحلها بشكل سريع وفعّال فإن النظام يكفل لهم حق تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء بمؤسسة النقد عبر قنوات التواصل الموضحة في موقع المؤسسة الالكتروني. إن مؤسسة النقد تتيح للمؤمِّن ممارسة حقوقه في التقدم بشكوى بحسب اللوائح الصادرة عن المؤسسة، في حال الإخلال بحقوقه وتعرضه لأي ممارسات غير عادلة أو التي تنطوي على احتيال أو تلاعب أثناء تعاملاتهم.

ما هي أسباب ارتفاع الاسعار؟

السبب الرئيسي وراء ارتفاع الاسعار هو ارتفاع نسبة وكلفة الحوادث بالإضافة إلى عدم تأمين جميع المركبات في المملكة.

هل ينطبق الخصم على سيارات الأجرة ؟

لا

هل ينطبق الخصم على سيارات النقل التجاري؟

لا

هل يستفيد من الخصم الشخص الذي يشتري سيارة مستعملة وفي سجلها حوادث؟

تعامل معاملة سيارة جديدة وبذلك لا ينطبق الخصم.

هل يرتفع سعر وثيقة التأمين على الشخص الذي لديه حوادث سابقة ولكن سيارته جديدة تماما؟

قد يرتفع على حسب تقدير كل شركة.

في حال تسبب في حادث سابق مع مسؤولية 100% ولكن لم يتم رفع المطالبة مع شركة التأمين، هل سأكون مؤهل للحصول على NCD؟

يمكن للمُؤمِّن فقط معرفة أهليته للحصول على الخدمة من خلال الاستفسار.

قمت بزيارة شركة التأمين، وأفادوني بعدم أهليتي بالحصول على خدمة NCD؟

شركة التأمين يجب أن تشعر المُؤمِّن بتفاصيل أسباب عدم الأهلية والحصول على التقرير.

لم يكن لديك أي حوادث، ولكن شركة التأمين أفادت أنني لست مؤهلاً للخدمة؟

خدمة NCD تستند على المطالبات التأمينية وليس على الحوادث، إذا لم يتم رفع المطالبة وانطبقت جميع متطلبات NCD قد تكون مؤهلاً للخدمة. شركة التأمين تلتزم بتوفير تفاصيل وأسباب عدم الاهلية.

أنا لست راضياً عن الخصم المقدم من خدمة NCD، هل يمكن استشارة شركة نجم عن هذه المسألة؟

شركة نجم توفر فقط خدمة تبادل المعلومات بين شركات التأمين، وليس لدينا أي حق في تعديل أو تغيير أي من المعلومات. ونوصي بزيارة شركة التأمين المذكورة في الشهادة (المسؤولة عن المطالبة الغير صحيحة)، وحل هذه المشكلة معهم حيث لديهم الحق في تغيير أو تعديل المعلومات في النظام.

لدي شهادة او تقرير مطبوع من شركة التأمين بشعار نجم، يظهر أن لدي مطالبة غير صحيحة، لماذا يجب أن أذهب إلى شركة التأمين؟

في حال وجود اثبات صريح عن أهليتك للخدمة، وشركة التأمين ترفض تعديل المعلومات بإمكانكم التواصل مع مؤسسة النقد العربي السعودي للاعتراض.